مشروع صناعة الصابون

0

مشروع صناعة الصابون يعتبر من المشاريع الرائعة والتي قد ظهرت فكرته في قديم الزمان ولكن ذلك المشروع بالفعل يعتبر مازال مستمرا حتي وقتنا الحالي، ويعتبر صناعة الصابون سواء السائل أو الصلب هام للغاية وضروري في أي منزل.

حيث أنه يتم إستخدامه بشكل كبير وبدون أي إنقطاع فهو يقوم بتحقيق الكثير من الأرباح الكبيرة لك، كما صناعة الصابون يحتوي علي الكثير من المواد والأدوات الرائعة والتي لاتقوم بتكليف الكثير من الأرباح والتي ترضي الجميع بلا شك.

ومن خلال تلك المقالة سوف نقوم بإلقاء الضوء علي نشأة المشروع وكيفية صناعه المشروع من خلال المكونات بشكل مفصل، حيث أنه يتم إستخدام الزبدة والزيوت النباتية والأساسية، كما أننا سوف نقوم بتوضيح جميع المعدات التي يحتاجها من أجل أن يتم صناعة الصابون بشكل جيد، ومن خلال موقع صناع المال سوف تتعرف علي كافة التفاصيل، ويمكنك الإستعانة بالمقالات التالية وهي: مشروع محل بقالة ومشروع صغير بالمنزل.

مشروع صناعة الصابون
مشروع صناعة الصابون

مشروع صناعة الصابون

المكونات التي تستخدم في صناعة الصابون:

يعتبر بلاشك الصابون هو مزيج مميز ورائع للغاية من الزيوت النباتية والدهون الحيوانية والصودا الكاوية، كما أن قد ثبت عند دراسة صناعة الصابون فأنه قد ثبت أنه يقوم بإزالة جميع الأوساخ عندما يذوب في المياه، كما أنه منذ قديم الأزل تم إستخدام الصابون من أجل أن يتم تطهير الجروح والجلد وأيضاً لصبغ الشعر، ولكننا من خلال تلك المقالة سوف نقوم بإستخدام الصابون كعطر أو مطهر.

المكونات التي تستخدم في مشروع صناعة الصابون
المكونات التي تستخدم في مشروع صناعة الصابون

تاريخ صناعة الصابون:

تعتبر الأصناف الخاصة مشروع صناعة الصابون غير معروفة إلي الان، ولكن يوجد بعض المصادر الرومانية التي توضح أنها تعود إلا مالا يقل عن 600 درجة مئوية وذلك عندما تمت إعادتها من الرماد ورماد الضأن، حيث أنه بلا شك قد تم إستخدام الصابون علي نطاق واسع في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية وذلك كدواء، أما في حلول القرن الثامن الميلادي فأن مشروع صناعة الصابون قد إنتشر بشكل كبير في إيطاليا وأسبانيا وفرنسا.

تاريخ صناعة الصابون
تاريخ صناعة الصابون

المكونات التي تستخدم في مشروع صناعة الصابون

يحتاج الصابون الذي يتم تصنيعه بشكل يدوي من الصفر إلي ثلاث أشياء وهي: الماء والزيت والغسول، كما أن التفاعل الكيميائي بين تلك المكونات هي من تقوم بتحويلهم إلي صابون، كما أنه بلاشك يوجد الكثير من المكونات التي تعمل علي تلوينه أو تزينه.

الأدوات المستخدمة في مشروع صناعة الصابون:

وهذه الأدوات تتكون من: الميزان لقياس الكميات، قوالب صغير ليتم تشكيل الصابون وتكون مصنعة من السيليكون، قفازات لليد للحماية من المواد الكمياوية، مضرب بيض يدوى، ترمومتر لقياس درجة الحرارة، كوب معيار مصنع من البايركس، معلقة من البلاستيك، علب كارتون، نظارة من البلاستيك لحماية العين، أكياس من الجلانس للتغليف.

الأدوات المستخدمة في مشروع صناعة الصابون
الأدوات المستخدمة في مشروع صناعة الصابون

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون الصلب:

مما لاشك فيه أنه لايقوم الصابون الحقيقي والذي يتم صنعه من الغسول والزيت والماء إلي مواد حافظة بشكل عام، كما أنه من النادر أن يجد المستخدم مواد حافظة علي الصابون الذي يتم صنعه بشكل يدوي، ولكن يجب العلم أن بعض الصابون السائل قد يحتاج إلي مواد حافظة بلاشك، كما أن القواعد الخاصة بالصابون تحتاج إلي مواد حافظة، كما أنه يمكنك عمل دراسة جدوي لدراسة مشروع صناعة الصابون الصلب ومعرفة التكلفة التي سوف يتم تكليفها هذا المشروع.

خطوات سريعة لعمل الصابون الصلب بالمنزل:

  1. يمكنك أن تقوم بملئ إناء كبير من الماء وبعد ذلك تقوم بوضع هذا الإناء علي نار متوسطة، كما أنه يمكنك تجهيز الحمام المائي من أجل صناعة الصابون.
  2. قم بتقطيع قاعدة الصابون إلي مكعبات ويمكنك أن تقوم بوضعها في إناء أصغر بداخل الحمام المائي الذي قمت بصنعه، كما أنه من خلال إستخدام ملعقة خشبية يمكنك تقليب المكعبات الخاصة بالصابون من وقت لآخر وذلك حتي تذوب بشكل تام.
  3. بعد أن يذوب الصابون يمكنك أن تخرجه من الحمام المائي ويمكنك إضافته إلي زيت الزيتون والكثير من المكونات الأخري كالزيوت العطرية، كما أنه يجب عليك أن تتركه ليبرد قليلاً وذلك مع التحريك بشكل كبير وبإستمرار وذلك للتأكد من توزيع المكونات بشكل متساوي في جميع أنحاء القاعدة.
  4. يمكنك أيضاً أن تقوم بتحضير القوالب وذلك إذا كنت تقوم بإستخدام قالب حلوي صلبة مثل التي تم إستخدامها، حيث يمكنك أن تقوم برشها بغطاء خفيف من زيوت الطبخ، كما أنه إن كنت تستخدم قوالب مرنة وقد تم شراؤها من السوق أو من خلال حاويات قد تم تدويرها فأنك بلا شك لن تحتاج إلي الرش.
  5. يمكنك أن ترش الصابون بكل لطيف في قوالب قد تم إعدادها بشكل جيد، والقيام برش بخاخ بشكل سريع من مادة الكحول وذلك من أجل أن يتم إزالة الكثير من الفقاعات التي تتكون علي السطح.
  6. كما أنه يجب عليك أن تقوم بتبريد الصابون حيث أنه يمكنك تركه ليبرد تماماً وذلك حوالي ساعة إن كان القالب صغير ويصل إلي تبريده 4 ساعات إن كان القالب كبيراً، كما أنه يجب التنبيه أنه بمجرد تبريده يمكنك إزالة الصابون من القوالب، وقد تكون بالفعل تلك القوالب أكثر صعوبة وأقل مرونة.
خطوات سريعة لعمل الصابون الصلب بالمنزل
خطوات سريعة لعمل الصابون الصلب بالمنزل

في النهاية: فأن مشروع صناعة الصابون يعد من المشاريع التجارية الناجحة والتي لن تحتاج إلي رأس مال كبير للغاية، حيث أنك سوف تلاحظ بعد الإنتهاء من إتباع تلك الخطوات وخلط بعض من الزيوت الأساسية مع زيت الزيتون في الصابون، فأنك سوف تلاحظ بأنها آمنة للغاية علي الجد ولكن في حين إستخدامها وهي في الحالة الطبيعية فأنها من الممكن أن تكون حارقة وتقوم بحرق جلدك، ومن أجل ذلك فأنه يجب عليك أن تضع في الحسبان أن تظل الزيوت الأساسية بعيداً عن عينيك وبشرتك عندما تقوم بصبها في قاعدة الصابون.

كما أنه يجب العلم أنه يمكنك إذابة قاعدة الصابون في الميكروويف وذلك في مدة 30 ثانية فقط بدرجة أو بقوة 50%، أما إن كنت تستخدم العلب الخاصة بالحليب أو غيرها من المواد التي قد تم تدويرها مثل قالب الصابون، فأنه يجب عليك أن تتأكد من غسلها في وقت مبكر، كما أنه بلا شك تعتبر الخطوات بسيطة وسهلة ويمكن إتباعها لعمل بعض من الأشكال المختلفة من الصابون، كما أنه يمكن أيضاً أن يتم إستخدام المواد أو قاعدة الصابون والتي قد تم ذكرها في السابق من أجل عمل الصابون، كما أنه يمكنك إستخدام الصابون من ثلاث أشهر إلي أربعة أشهر، ويكون ذلك بسبب إستخدام المواد الطازجة، ولكن إن كنت تستخدم الزيوت الأساسية فقط فأن الصلاحية الخاصة بالصابون سوف تظل أطول، ومن خلال تلك المقالة تعرفت علي الكثير من الأمور الهامة والضرورية والتي من بينها: المكونات التي من خلالها يمكن صناعة الصابون في المنزل بكل سهولة، وأيضاً تاريخ نشأة الصابون، وكيفية عمل الصابون في المنزل بكل سهولة وبشكل مفصل تماماً وبدون دفع أي تكاليف كبير، وأيضاً دراسة جدوي لمشروع صناعة الصابون الصلب والذي يبحث عنه الكثير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.