مشروع تربية الفراخ البيضا

0

مشروع تربية الفراخ البيضا من المشاريع المميزة والرائعة والتي تفيد الكثير من الأشخاص والذين يريدون العمل في مشروع من المنزل، كما أننا من خلال تلك المقالة سوف نقوم بتوضيح دراسة تقيس المصروفات والإيردات التي تخص مشروع تربية الفراخ البيضا، ومن خلال موقع صناع المال سوف تتعرف علي كافة التفاصيل.

مشروع تربية الفراخ البيضا
مشروع تربية الفراخ البيضا

مشروع تربية الفراخ البيضا

ماهي الدواجن؟

الدواجن هي طيور يتم تربيتها في المنزل وذلك من أجل أن يتم الحصول علي بيضها ولحمها، كما أن الدجاج يعتبر بلا شك من أكثر الطيور المنتشرة في كل أنحاء العالم، كما أنه لايوجد شخص لايأكل الدواجن، فهي تعد من أهم مصادر الغذاء في كافة دول العالم سواء كانت فقيرة أو غنية.

كما أنه من خلال لحم هذا الدجاج يمكن صناعة أشهي المأكولات العالمية والشهية للغاية، كما أنه من المعروف أن الدجاج لايستطيع الطيران مثل جميع الطيور وذلك نظراً لحجمه الذي لايسمح له بالتحليق أو الطيران، ويمكنك الإستعانة بالمقالات التالية وهي: مشروع محل بقالة و10 مشاريع ناجحة.

مشروع تربية الفراخ البيضا
مشروع تربية الفراخ البيضا

كما أن مشروع تربية الفراخ البيضا من المشاريع التي تقوم بتحقيق الكثير من الأرباح المالية الكبيرة للغاية وذلك نظراً لوجود العرض والطلب في الأسواق، حيث أنه بلا شك قد زادت العرض والطلب علي منتجات الفراخ البيضاء سواء من لحمها أو البيض الخاص بها.

أنواع الدواجن:

مما لاشك فيه أن الدواجن تختلف أنواعها حسب أماكن نموها ويعتبر ذلك يرجع بالأساس إلي نوع المناخ التي تعيش به، وهذه الأنواع كالتالي:

  • الدجاج الريفي: ويعد هذا الدجاج يتم تربيته في المزارع ويطلق عليه الدجاج البلدي، كما أنه منتشر في الكثير من الدول العربية، حيث يوجد الكثير من العائلات الريفية التي تهتم بتربيته والتي تشكل لهم الكثير من الدخل ومصادر الطعام، كما أنه يوجد الكثير من الأفراد الذين يقومون بتربيته في المنزل من أجل البيض الخاص به والذي يتم إنتاجه من خلال هذا النوع من الدجاج.
  • الدجاج الأمريكي: ويعتبر هذا الدجاج متوسط في الحجم ويتميز لونه باللون الأصفر، ويبيض هذا الدجاج بيضاً ذو لون بني، كما أنه قد عرف ذلك الدجاج من خلال الإستعانة بنظام التهجين والذي يتم بين الدجاج الآسيوي والإنجليزي.
  • الدّجاج الإنجليزي: ويعتبر ذلك الدجاج من الدواجن التي تمتلك جلود بيضاء والتي قد تم إنشاؤها من أجل أن يتم إنتاج أنواع جديدة تتميز بلاشك بالجودة سواء في بيضها أو في لحمها.
  • الدجاج الآسيوي: وتعتبر تلك الدواجن ذات حجم كبير والأقدام الخاصة بها يغطيها الريش، كما أنها تتكون من 3 سلالات معروفة تماماً: براهما، ولانجشان، كوشين.
أنواع الدواجن
أنواع الدواجن

المتطلَّبات الأساسيَّة التي تحتاجها تربية الدَّجاج في المنزل:

  • المسكن: يجب أن تكون الأرضيه التي سوف يقام فيها مشروع تربية الفراخ البيضا من الأسمنت، كما يجب أن تحتوي علي نشارة وتبن وقش فوق الأرضية وذلك من أجل التقليل من البرودة التي قدد تتصاعد منها، كما أنه يجب عليك أن تحرص علي نظافة المسكن بإستمرار وتهويته.
  • التدفئة: مما لاشك فيه أن عامل التدفئة هام للغاية وأساسي وبالأخص في الفصول التي يصبح فيها درجة الحرارة منخفضة والتي تتمثل في فصل الشتاء، حيث أنه يجب عليك أن تقوم بتوفير التدفئة الملائمة داخل مزرعة الدواجن من أجل أن يتم تجنبها الإصابة بالأمراض أو بالموت.
  • الإضاءة: يجب أن يتوافر مصباح حراري من أجل أن يتم توفير الضوء والحرارة في نفس الوقت، كما أنه يجب أن يتم تشغيله بشكل مستمر للفراخ الصغيرة والتي يتراوح عمرها من بين اسبوع واحد إلي عشرين أسبوعاً، حيث أن الضوء يساعد الصغار علي الحيوية والنمو.
  • الأعلاف: يجب عليك أن تقوم بإعطاء الدجاج الغذاء الذي يتناسب معه وذلك من أجل نمو الدجاج بشكل طبيعي وبدون أن يتم تأثير الجوع عليهم، كما أنه يوجد بعض الأعلاف التي يمكن شراؤها من السوق، كما أنه يجب الحرص علي شربهم للماء بإستمرار وأن يكون الإناء الخاص بالماء ممتلئ بشكل كامل وذلك لتفادي نقص السوائل لديهم، كما أنه يجب العلم أن الدجاج يحتاج إلي الكثير من الغذاء من أجل إنتاج البيض والكتاكيت الصغيرة، ومن أجل ذلك فأن إعطاء الدجاج بواقي تجهيز الطعام سواء من الفاكهة أو الخضار يعتبر من أفضل التغذية.
  • التحصين: يعتبر التحصين من الأمور الشديدة في الأهمية في تربية الطيور بشكل عام سواء في البط أو الدجاج أو الحمام علي حد سواء، كما أنه يجب عليك أن تقوم بإعطاء الدجاج اللقاحات اللازمة من أجل نموها بشكل طبيعي وبدون أن تتعرض إلي الأوبئه أو الأمراض التي تحدث في الدواجن، كما أن الأشخاص المبتدئين يلاقون صعوبه في فهم الأمراض التي تطرأ علي الدواجن ومن أجل ذلك فأنه يجب عليهم أن يقوموا بتنظيف المكان بشكل جيد والإعتناء الجيد بهم، كما أنه يمكن أن يلجأ الأشخاص المبتدئه في تربية الدواجن الإستعانة بالبيطريين والإخصائيين وإستشارتهم في كل وقت.
المتطلَّبات الأساسيَّة التي تحتاجها تربية الدَّجاج في المنزل
المتطلَّبات الأساسيَّة التي تحتاجها تربية الدَّجاج في المنزل

ماهي الصعوبات التي تواجه المستثمر في مشروع تربية الدواجن؟

  1. من الممكن أن تزيد النسبة الخاصة بالنفوق عن 6% وذلك إذا تمت إصابة القطيع لبعض الأمراض مثل الجامبور وغيرها الكثير من الأمراض المختلفة.
  2. قد يتم إنخفاض في سعر كيلو الدجاج وذلك نظراً لحال السوق وحال العرض والطلب علي المنتج، حيث أنه لا يوجد أساس يمكن علي أساسه التنبؤ بسعر البيع عندما يتم التسويق.
  3. سعر العلف من الممكن أن يكون غالي للغاية، حيث أنه لايمكن التنبؤ بالأسعار الخاصة به وبالتالي فأن المصروفات تكون في زيادة وذلك مع بقاء السعر الخاص بالبيع خاضع بلاشك لقانون الطلب والعرض، حيث أنه من المعروف أنه لايوجد سعر ثابت للعلف ولا لسعر كيلو الدجاج بلا شك.
  4. كما أنه يجب العلم أن طاقة العنبر تقل بلا شك في فصل الصيف فيكون سعر العنبر تقريباً 450 كتكوت وبهذا فأن العنبر يحمل ثلاث أربع طاقته.
  5. من المعروف أن تربية الدجاج في فصل الصيف لايصل وزن الدجاج الواحد إلي 1.700 كيلو جرام في ظرف 45 يوم تربية، حيث يصل الحجم إلي 1.550 كيلو غرام تقريباً.
الصعوبات التي تواجه المستثمر في مشروع تربية الدواجن
الصعوبات التي تواجه المستثمر في مشروع تربية الدواجن

عوامل إيجابية في مشروع تربية الفراخ البيضا

  1. يمكن أن يتم بيعهم بالكامل بعد أن يتم الإنتهاء من الدورة.
  2. قد يتم إرتفاع سعر الكيلو عند وقت البيع ويكون بالفعل ذلك له فائدة كبيرة للمربي.
  3. كما أنه يجب عليك أن تنظر إلي الإقتصاديات الخاصة بالعنبر كل 6 دورات وذلك لأنه من المحتمل أن تفسد دورة أو دورتين بالكثير ويجب علي الدورات الأخري أن تنجح من أجل تعويض تلك الخسارة بلاشك.
  4. كما أنك عند تربية الفراخ البيضاء فأنك بلا شك تكسب الكثير من المهارات والخبرات التي قد تفيدك في كيفية زيادة الإيرادات وتخفيض التكاليف بلا شك، وهذا سوف يعود عليك بالنفع الوفير، كما أنه يمكن أن يستشيرك الكثير من الأشخاص الذين يحبون دخول هذا المشروع وذلك نظراً لخبرتك في هذا المجال بالأخص، ومن الممكن أن يذاع شهرتك لدرجه أن يقوم الكثير بدفع النقود لك من أجل سماع نصائحك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.